مجلة العلوم الإسلامية والحضارة 

رئيس التحرير: د/ عمراني بلخير

  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

هي مجلّة علمية محكمّة مجانية، تصدر بانتظام في كلّ ستّة أشهر عن مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة، الأغواط، الجزائر. تعنى تعنى بالبحوث والمقالات التي تعالج موضوعات العلوم الإسلامية والقضايا الفكرية المعاصرة، وكذا مجالات الحضارة الواسعة، بما يخدم مستجدات العصر، وبما يساهم في البناء الفكري والحضاري، وتستقبل الأبحاث العلمية باللغات الثلاث: العربية والانجليزية والفرنسية. تهدف إلى:
- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدارسين من أساتذة وباحثين وطلبة دكتوراه، خصوصا البحوث المتعلقّة بالمحيط الثقافي والاجتماعي، لا سيّما التي لها صلة بالعلوم الإسلامية.
– ترقية البحث العلمي في مجال الدراسات الإسلامية والحضارية، وخدمة التراث الإسلامي عامة.
- تشجيع الدراسات الفكرية، وكذا الدراسات في مجال مقارنة الأديان لتحقيق الحوار الإنساني، والتعريف بالإسلام.
– تشجيع الدراسات الفقهية والقرآنية والحديثية لخدمة القضايا الفكرية لا سيّما القضايا المستجدة.
- تشجيع الأبحاث في مجالات العلوم الاجتماعية والانسانية.
 تأسست في جانفي 2016، وهي ضمن البوابة الجزائرية للمجلات العلمية، يتولى تحريرها هيئة من الباحثين، ولها لجنة قراءة من مختلف جامعات القطر الجزائري وخارجه ومن مختلف الاختصاصات. و تلتزم بنشر الأبحاث الأصيلة والمحققّة للشروط الأكاديمية المطلوبة، وترفض كلّ ما يخلّ بأخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية.
احتلت المجلة المرتبة الخامسة عربيا في مجال الدراسات الإسلامية حسب  معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربي "أرسيف Arcif”، لسنة 2020، كما قدر معامل التأثير العربي للمجلة لنفس السنة 1.15 ، و هي طور التصنيف.

رابط المجلة على البوابة الجزائرية للمجلات العلمية: 

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/295

Back to top